عن دائرة التنمية الاقتصادية

دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي جهة حكومية تتولى تنظيم قطاع الأعمال والشؤون الاقتصادية وإطلاق المبادرات الاقتصادية الهادفة إلى تحقيق نمو اقتصادي متنوع قائم على المعرفة والاستدامة، وذلك وفقاً للقانون رقم 7 لعام 2018.

مبنى دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي

وتتبنى الدائرة أفضل السياسات الاستراتيجية المدروسة القائمة على أحدث الأبحاث والبيانات الإحصائية المستمدة من مؤشرات محلية وإقليمية وعالمية. وتوظف الدائرة كافة جهودها للارتقاء بمسيرة النهضة والتنمية في مختلف القطاعات بما يعزز رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. 

كما تقوم الدائرة بإعداد البرامج والخطط الاستراتيجية واعتماد أفضل الممارسات الاقتصادية والإدارية وتوظيف الموارد البشرية على النحو الأمثل واستخدام أحدث التقنيات والاستفادة من الخبرات العالمية في المجال الاقتصادي. كما تعمل الدائرة على تطوير المناخ الاستثماري الاقتصادي في الإمارة من خلال تعزيز آفاق التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين الإقليميين والعالميين. والارتقاء به إلى أفضل المستويات بأسلوب مبني على الشفافية والابتكار وتبادل المعرفة. بهذا التوجه الاستراتيجي، فإن الدائرة تساهم في تعزيز بيئة الأعمال وتزيد من استقطاب الإمارة للاستثمارات وحركة رؤوس الأموال إقليمياً وعالمياً. وتخدم رؤيتها وأهدافها في تعزيز تنافسية أبوظبي في قطاع الأعمال وإبراز مواطن القوة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

رسالة رئيس دائرة التنمية الاقتصادية

معالي محمد علي الشرفاء الحمادي

معالي محمد علي الشرفاء الحمادي

رئيس دائرة التنمية الاقتصادية

مرحباً بكم جميعاً

إن اقتصاد إمارة أبوظبي بات يحتل مكانة متميزة ويتمتع بتنافسية عالية في العديد من القطاعات بفضل الأداء القوي للقطاعات غير النفطية التي باتت تسهم بأكثر من 50% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة وخاصة التي ركزت عليها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 وحددت لها المساهمة بما نسبته 64% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

الرؤية

قيادة الأجندة الاقتصادية لإمارة أبوظبي نحو تحقيق التوازن، التنوع، والاستدامة في اقتصاد قائم على المعرفة

الرسالة

مؤسسة تُركّز على المعنيين، وتتميز بكفاءتها في تمكين التنمية الاقتصادية المستدامة لإمارة أبوظبي، بما يعزز التنافسية ويضمن الرخاء لسكان أبوظبي

القيــم

    الريادة: نؤدي دوراً محورياً في تعزيز وتنشيط الاقتصاد
    التفاعل: نسعى إلى التفاعل الإيجابي والبناء مع الشركاء
    الابتكار: نسعى إلى تطوير ثقافة الابتكار
    المسؤولية: نتحمل مسؤوليتنا تجاه الحكومة والشركاء والمجتمع
    روح الفريق: العمل بروح الفريق الواحد