اقتصادية أبوظبي تعلن عن 03 مبادرات رقمية "نافذة المستهلك الرقمية" ،"مرصد الأسعار" و"قناة الشكاوى الرقمية"

06/10/2019 12:00:00 ص
أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي عن ثلاث مبادرات رقمية جديدة وهي "نافذة المستهلك الرقمية" و"مرصد الأسعار" و"قناة الشكاوى الرقمية" والتي تهدف الى حماية المستهلك وتعزيز قنوات التواصل مع الجمهور وشركات القطاع الخاص ومنافذ البيع على مستوى إمارة أبوظبي.
اقتصادية ابوظبي تطلق 3 مبادرات رقمية لحماية المستهلك في أسبوع جيتكس 2019

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي عن ثلاث مبادرات رقمية  جديدة وهي "نافذة المستهلك الرقمية" و"مرصد الأسعار" و"قناة الشكاوى الرقمية" والتي تهدف الى حماية المستهلك وتعزيز قنوات التواصل مع الجمهور وشركات القطاع الخاص ومنافذ البيع على مستوى إمارة أبوظبي.

جاء ذلك على هامش مشاركة الدائرة في أسبوع جيتكس للتقنية دبي 2019 ضمن جناح حكومة أبوظبي الذي تشرف عليه هيئة أبوظبي الرقمية بمشاركة 32 جهة حكومية تحت مظلة واحدة لعرض الخدمات والحلول الرقمية والمبتكرة لتعزيز الأداء الحكومية لإمارة أبوظبي وتحقيق التحول الرقمي الذكي لخدماتها.

وقال سعادة راشد عبدالكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي: "تحرص الدائرة على المشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية ضمن جناح حكومة إمارة أبوظبي، إيماناً منها بأهميته كفعالية عالمية تعتبر الأبرز على مستوى التقنية والتكنولوجيا الحديثة.

وأشار الى أن الدائرة تهدف من مشاركتها في جيتكس هذا العام إلى استعراض خدماتها الذكية والإلكترونية ومبادراتها التي تعتمد على تسخير التكنولوجيا الحديثة في سبيل تعزيز حماية المستهلكين وقطاع الاعمال في إمارة أبوظبي وتقديم أرقى الخدمات الذكية التي تساهم في تحقيق سعادتهم ورضاهم."

وأكد سعادة راشد عبد الكريم البلوشي حرص الدائرة على دعم الجهود الحكومية في مجال التحوّل الرقمي، وتعزيز مستوى القطاع الخدمي الحكومي بما يتماشى مع مستهدفات برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21"، ورؤية أبوظبي وجعل الإمارة مدينة عالمية ذكية تقدم لمواطنيها والمقيمين فيها ورجال الأعمال والمستثمرين حزمة متنوعة من أرقى الخدمات الذكية والإلكترونية التي تسهل عليهم الإجراءات والمعاملات وتحقق سعادتهم ورفاههم."

وحققت دائرة التنمية الاقتصادية نتائج متميزة من خلال مبادرة نافذة المستهلك الرقمية منذ اطلاقها التجريبي حيث بلغ عدد الشكاوى بعد تطبيق المرحلة التجريبية لها خلال الربع الثاني من العام الحالي 147 شكوى، تتوزع على مختلف القطاعات الحيوية في الإمارة بما يشمل البيع بالتجزئة، وقطع غيار السيارات والأدوات الالكترونية والكهربائية والهواتف المتحركة، حيث تمت معالجة الشكاوى بشكل كامل.

وتشمل المبادرة في مراحلها الثلاثة 18 شركة ومؤسسة من مختلف القطاعات، مما أسهم بشكل كبير في زيادة وعي المستثمر وقدرته على حل المسائل المتعلقة بشكاوى المتعاملين والمستهلكين، الأمر الذي حقق انخفاضاً ملحوظاً في عدد الشكاوى التي تلقتها الدائرة مؤخرا.

واستطاعت الدائرة من خلال هذه المبادرة تقليص الإجراءات من 7 إلى 3 خطوات سهلة، وباتت مدة الانتظار لحل المشكلة تستغرق يومين كحد أقصى بعد أن كانت تتطلب 5 أيام فيما ساهمت مبادرة "نافذة المستهلك الرقمية" في زيادة الوعي حول مهام وقوانين وتشريعات حماية المستهلك في الدائرة، ورفع مستوى الجودة، وتعزيز دور الدائرة كجهة رقابية في حماية المستهلك، وتفعيل الشراكة والتعاون والتنسيق المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص في سبيل تحقيق رفاه المجتمع وجودة الحياة في الإمارة.

وتهدف مبادرة مرصد الأسعار إلى بحث ومقارنة أسعار السلع، بالاضافة إلى مقارنة أسعار السلعة نفسها بين مختلف المناطق في إمارة أبوظبي، فضلاً عن عرض ونشر أسعار السلع والمنتجات الاستهلاكية عبر الوسائل الالكترونية التابعة للدائرة وتمكين المستهلكين من الإطلاع على قائمة أسعار السلع والمنتجات وتحديثها بشكل دائم. وتهدف المبادرة أيضاً إلى تسهيل استلام البيانات والمعلومات المتعلقة بالأسعار والأسماء والمنتجات الاستهلاكية المتفق عليها عبر الوسائل الالكترونية.

وتعكس المبادرة الثالثة وهي قناة الشكاوى الرقمية حرص دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي على تعزيز قنوات التواصل مع المستهلكين واصحاب العلامات التجارية والشركات بحيث يتمكنون من تقديم الشكوى عبر الموقع الالكتروني للدائرة مباشرة او تطبيق مركز ابوظبي للاعمال ِADBC مما يسهل عليهم سرعة الوصول الى الدائرة ومعالجة الشكوى بأقل وقت ممكن.

وأكد سعادة راشد البلوشي أن المبادرات الثلاث التي أطلقتها الدائرة خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس تعكس أهدافها الاستراتيجية في توفير منصات رقمية ذكية تعزز من التواصل مع الجمهور وكافة المتعاملين وتسهل عليهم الوصول الى الدائرة في سياق جهودها الرامية الى تحقيق تحول نوعي في القطاع الخدمي الحكومي في إمارة أبوظبي وبناء مجتمع رقمي متكامل يعتمد على المعرفة والابتكار والإبداع.

وأفاد سعادة وكيل الدائرة أن مبادرة "نافذة المستهلك الرقمية" تهدف إلى تفعيل دور القطاع الخاص، من خلال توفير منصة إلكترونية مشتركة بين منافذ البيع والدائرة تمكن فريق العمل المعني بحماية المستهلك من متابعة ومعالجة شكاوى المستهلكين مع القطاع الخاص خلال فترة زمنية قصيرة بما يضمن حفظ حقوق المستهلكين  ويعزز في الوقت ذاته من دور القطاع الخاص في التعامل وايجاد الحلول المرضية لشكاوى المستهلكين.

وأضاف أن المبادرة الثانية "مرصد الأسعار" بالتعاون مع مركز أبوظبي الإحصاء توفر لائحة محدثة ومعتمدة بأسعار السلع الرئيسية لدى عدد من منافذ البيع في أبوظبي ما يمكن المستهلكين من الاطلاع عليها ومقارنتها عند عملية الشراء حيث تأتي هذه المبادرة لتؤكد حرص الدائرة على تعزيز مفهوم الاسترشاد الاستهلاكي وتوعية المستهلكين بضرورة الاطلاع على حركة الأسعار في عدد من منافذ البيع في إمارة أبوظبي.

وقال" إيمانا من الدائرة بأهمية فتح قنوات مباشرة مع المستهلكين قامت باستحداث قناة الشكاوى الرقمية عبر الموقع الرسمي لمركز ابوظبي للأعمال التابع للدائرة وتطبيق ADBC بما يمكن المستهلكين من تقديم الشكاوى عبرهما والوصول الى فريق العمل المختص بمتابعة شكاوى المستهلكين واصحاب العلامات التجارية والشركات على مستوى امارة أبوظبي.   

اخبار ذات صلة

  • التجديد التلقائي

    08 أكتوبر 2019

    "اقتصادية أبوظبي" تكشف عن مبادرة التجديد التلقائي للرخص خلال مشاركتها في أسبوع...
    اقرأ المزيد
  • اقتصادية أبوظبي تطلق 3 رحلات رقمية

    09 أكتوبر 2019

    "اقتصادية أبوظبي" تطلق 3 رحلات رقمية متكاملة وخدمية لقطاع الأعمال ضمن منظومة...
    اقرأ المزيد