اقتصادية ابوظبي تنفذ 28,993 زيارة رقابية لمكافحة الغش التجاري ومخالفات ممارسة النشاط التجاري وتصادر 17 الف قطعة مقلدة ومغشوشة وتحرر 514 مخالفة

24/11/2019 12:00:00 ص
نفذت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الجاري 28,993 زيارة رقابية وتفتيشية على المنشآت التجارية في الأسواق ومنافذ البيع في مدن ومناطق إمارة أبوظبي الثلاث، بهدف مكافحة الغش التجاري والظواهر السلبية المخالفة لممارسة النشاط التجاري في الإمارة، تم خلالها تحرير 514 مخالفة، ومصادرة 17 الف قطعة مقلدة ومغشوشة.
نشاط الحماية التجارية للربع الثالث 2019

نفذت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الجاري 28,993 زيارة رقابية وتفتيشية على المنشآت التجارية في الأسواق ومنافذ البيع في مدن ومناطق إمارة أبوظبي الثلاث، بهدف مكافحة الغش التجاري والظواهر السلبية المخالفة لممارسة النشاط التجاري في الإمارة، تم خلالها تحرير 514 مخالفة، ومصادرة 17 الف قطعة مقلدة ومغشوشة.

وقال سعادة حمد عبد الله الماس المدير التنفيذي لمركز ابوظبي للأعمال التابع للدائرة أن تقرير أداء حركة النشاط التجاري الصادر عن إدارة الحماية التجارية يعكس الجهود التي تبذلها الدائرة لحماية المستهلك وأصحاب العلامات التجارية من الغش التجاري ومكافحة الترويج للبضائع المقلدة والمغشوشة بما يسهم في توفير بيئة اعمال جاذبة في الامارة.

وأشار الى ان زيارات الرقابة والتفتيش التي تنفذها الدائرة تأتي في إطار حرصها على تعزيز البيئة التجارية ومناخ الأعمال في إمارة أبوظبي ودعم ممارسة الأعمال التجارية بما يعزز من تنافسية واستدامة قطاع الاعمال وذلك من خلال تعزيز جهودها لحماية المستهلك عبر رصد جميع المخالفات للوائح وشروط مزاولة النشاط التجاري.

وحسب تقرير الدائرة فقد بلغ عدد السلع المقلدة والمغشوشة التي تمت مصادرتها على مستوى إمارة أبوظبي في الربع الثالث من العام الجاري 17,002 سلعة مقارنة بـ 68,103 سلعة تمت مصادرتها خلال الفترة نفسها من عام 2018 مما يعكس نتائج الجهود التي تبذلها الدائرة للتقليل من هذه الممارسات المخالفة للوائح وشروط ممارسة النشاط التجاري للإمارة وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأشار تقرير الربع الثالث من العام 2019 إلى تحرير 514 مخالفة، في حين تلقت الدائرة خلال نفس الفترة 1595 شكوى من جانب المستهلكين ضد المنشآت التجارية في الوقت الذي تلقت فيه 1560 شكوى في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال سعادة حمد عبد الله الماس إن نتائج التقرير تعكس جهود الدائرة في حماية المستهلك ورصد المخالفات التجارية والاقتصادية في الاسواق المحلية حيث يعكس استمرار ارتفاع عدد الشكاوى ثقة المستهلكين في دور الدائرة وجهودها المتميزة في مكافحة ممارسات الغش التجاري بمختلف أشكاله وحفظ حقوق المستثمرين.

وذكر تقرير نشاط الحماية التجارية بإمارة ابوظبي إن الدائرة نفذت 470 حملة تفتيش خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بـ 324 حملة موزعة بين أبوظبي والعين والظفرة خلال الفترة ذاتها من العام 2018، الأمر الذي يعكس جهود الدائرة المستمرة في تعزيز الرقابة والتفتيش على المنشآت بهدف الحد من الممارسات غير المشروعة للأعمال التجارية، بما يضمن حفظ حقوق المستهلكين وحماية الملكية الفكرية.

وأشار التقرير إلى أن الدائرة نفذت 16 حملة تفتيش خاصة اشتملت على الأنشطة التجارية والرخص المنتهية، وحملة على الفلل التجارية بما فيها الصالونات والمحلات النسائية، وحملة على المقاهي ومقاهي الانترنت، وعلى دور السينما، وحملة متابعة التصاريح الخاصة بالتنزيلات والعروض الترويجية، وحملة على محلات التبغ وغيرها من الحملات التي تم تنظيمها في مدن ومناطق إمارة أبوظبي الثلاث.

وجاء في التقرير أن عدد الإنذارات التي تم توجيهها إلى المنشآت المخالفة للوائح واشتراطات ممارسة الأنشطة التجاري في إمارة ابوظبي بلغت 718 إنذاراً توزعت على 368 إنذاراً في منطقة أبوظبي و282 إنذاراً في العين و68 إنذاراً في منطقة العين.

وأورد التقرير أن الزيارات الرقابية توزعت بين 13,081 في منطقة أبوظبي، و5250 في الظفرة و 10,662 في مدينة العين. بينما توزعت الشكاوى التي تلقتها الدائرة من المستهلكين خلال الربع الثالث 2019 على 1173 شكوى من منطقة أبوظبي، و10 من الظفرة و412 شكوى في مدينة العين. كما تم إغلاق 50 منشأة اقتصادية مخالفة، 47 منها في منطقة أبوظبي وواحدة في الظفرة وإثنين في مدينة العين.

وأكد سعادة حمد الماس المدير التنفيذي لمكرز ابوظبي للأعمال حرص الدائرة على الاستمرار في مضاعفة دورها الرقابي والاشرافي على قطاع الاعمال وتحفيزهم على ممارسة انشطتهم التجارية وفق قوانين ولوائح مزاولة الأعمال والأنشطة التجارية وذلك بهدف خلق بيئة اعمال جاذبة للاستثمار تسهم في جهود الدائرة الرامية الى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.  

اخبار ذات صلة

  • اقتصادية ابوظبي تطلق 3 مبادرات رقمية لحماية المستهلك

    06 أكتوبر 2019

    اقتصادية أبوظبي تعلن عن 03 مبادرات رقمية "نافذة المستهلك الرقمية" ،"مرصد...
    اقرأ المزيد
  • سعادة راشد عبدالكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي

    20 أكتوبر 2019

    دائرتا "الطاقة" و"التنمية الاقتصادية" في أبوظبي تطلقان جائزة "رواد التكنولوجيا...
    اقرأ المزيد