Skip to main content

الطاقة النظيفة

تبشر رحلة أبوظبي في تطوير وتعزيز استثمارات الطاقة النظيفة بمستقبلً مزدهر للتنمية المستدامة في المنطقة.

يرسم التزام الإمارة بالطاقة النظيفة خارطة طريق للاقتصاد على الأمد الطويل لتعزيز الاستدامة والتنمية والمحافظة على البيئة

تعتبر أبوظبي إمارة رائدة في تطوير الحلول المبتكرة والمستدامة لتسهيل التحول إلى أنظمة الطاقة البديلة، كما ترسخ مكانتها الاستثنائية في قطاع الطاقة من خلال مصادر الطاقة التقليدية.

تعكس جهود الإمارة في مجال الطاقة المستدامة أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات. وفي إطار سعي الدولة نحو اقتصاد المعرفة، تجاوزت مساهمة القطاعات غير النفطية في دولة الإمارات في الناتج المحلي الإجمالي 74% في عام 2023. كما تعهدت الإمارات بالوصول إلىى الحياد المناخي بحلول عام 2050، وأعلنت عن خططها باستثمار 600 مليار درهم في الطاقة النظيفة والمتجددة.


استراتيجية الإمارات للطاقة 2050

من أجل تلبية الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة والمتجددة، أبدت أبوظبي التزامها بتنبني خطة جديدة لاستدامة الطاقة تواكب استراتيجية الإمارات للطاقة 2050. وتهدف الخطة إلى:

  • إزالة نسبة مساهمة الفحم النظيف في الطاقة، وتحقيق مستهدفات الحياد المناخي بحلول عام 2050
  • رفع مساهمة القدرة المركبة للطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة إلى 30% بحلول عام 2030
  • توفير 50 ألف وظيفة خضراء جديدة حتى عام 2030
  • رفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 42-45%

تلتزم أبوظبي بتبني العديد من السياسات والاستراتيجيات الهادفة إلى معالجة آثار تغير المناخ، وتخزين الطاقة، والتقنيات الموفرة للطاقة، وتحسين جودة الهواء، والمياه، والأمن الغذائي، والحفاظ على الموارد الطبيعية لدولة الإمارات.

المصدر


المجالات الرئيسية

للمساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة التي حددتها استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، حدّدت أبوظبي المجالات الرئيسية لتحسين قطاع الطاقة:

  • الطاقة المتجددة
  • بدائل نظيفة للوقود البديل النظيف
  • تخزين الطاقة
  • احتجاز الكربون وتخزينه
  • التقنيات الموفرة للطاقة

شركاء إستراتيجيون

تتعاون أبوظبي مع العديد من الجهات الخاصة والعامة ضمن إطار شراكات تساهم في تسريع تحقيق لتسريع تحقيق أهداف الاستدامة والطاقة النظيفة.

تعزيز الاستدامة مع شركة مياه وكهرباء الإمارات

تهدف المبادرة المشتركة بين دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي وشركة مياه وكهرباء الإمارات إلى تعزيز الممارسات المستدامة في القطاع الصناعي وتطوير حلول جديدة لدعم الابتكار واعتماد شهادات الطاقة النظيفة في القطاع الصناعي في الإمارة. كما تسعى الشراكة إلى تشجيع القطاع الخاص على تبني الطاقة المتجددة والمساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة في الإمارة.

المصدر

شراكة مكتب أبوظبي للاستثمار وسيمنز للطاقة

تمثل الشراكة بين سيمنز للطاقة ومكتب أبوظبي للاستثمار وسيلة لتعزيز الابتكار وتسريع مسيرة التحول إلى حلول التكنولوجيا النظيفة، ما يساهم في تحقيق هدف دولة الإمارات للحياد الكربوني 2050.  

المصدر


مبادرات الاستدامة

تشارك العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية في مبادرات مهمة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة لزيادة تمكين قطاع الطاقة غير النفطي في أبوظبي.

  • أدنوك، الرائدة في إنتاج الطاقة على مستوى العالم، تخصص 55 مليار درهم لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون والطاقات الجديدة وتقنيات الحد من الانبعاثات بحلول عام 2030.

    لمصدر

  • تعمل محطة نور أبوظبي، أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، على تقليل البصمة الكربونية لدولة الإمارات بمقدار مليون طن متري سنوياً.

    لمصدر

  • من خلال مبادرة مصدر، خصّصت أبوظبي أكثر من 15 مليار دولار أمريكي لبرامج الطاقة المتجددة.

    لمصدر

  • من المتوقع أن تحد محطة براكة للطاقة النووية، أول محطة للطاقة النووية في دولة الإمارات، ما يصل إلى 22 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً والتي تعادل إزالة 4.8 مليون سيارة من الطرقات.

    لمصدر

  • سيعمل ائتلاف أبوظبي للهيدروجين، الذي أطلق في عام 2021 ويضم أدنوك ومبادلة والقابضة، على ترسيخ مكانة أبوظبي كمصدر موثوق للهيدروجين الأخضر والأزرق منخفض الكربون في الأسواق الدولية الناشئة والمساهمة في بناء اقتصاد هيدروجين أخضر متين في الدولة. .

    لمصدر

آخر تحديث للصفحة: 15 Jul 2024 03:32:53 PM
عدد الزيارات: 0

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.